بيادرنا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيادرنا

بيادرنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيادرنا

منتدى تعليمي خاص


2 مشترك

    المالكيين

    الحبيب بنتن
    الحبيب بنتن
    العضو المميّز
    العضو المميّز


    عدد المساهمات : 85
    القوة : 16
    تاريخ التسجيل : 05/01/2010
    العمر : 26

    المالكيين Empty المالكيين

    مُساهمة من طرف الحبيب بنتن 13/01/10, 05:56 pm

    النشأة والتطور



    • تأسس المذهب المالكي على يد مالك بن أنس ، وذلك في أوائل القرن الثاني الهجري ، وتطورت معالمه على يد تلاميذه من بعده.
    • ارتفع شأنه وصار له صيت شائع حتى ان المنصور قال له يوماً : « أنت
      والله اعلم الناس وأعقلهم، لئن بقيت لاكتبن قولك كما تكتب المصاحف، ولا
      بعثن به إلى الآفاق فأحملهم عليه ».
    • توسعت قاعدة المذهب المالكي في الحجاز و المدينة المنورة بسبب دعم العباسيين لهم.
    • في عام (237 هـ) اخرج قاضي مصر اصحاب أبو حنيفة و الشافعي من المسجد، فلم يبق سوى أصحاب مالك، وكان للقاضي الحارث بن سكين الأثر الفاعل في نشر المذهب هناك.
    • تبنت دولة المرابطين في المغرب الأقصى مذهب مالك ونشروا الكتب التي تحوي آراءه، توسع المذهب ورسخت قواعده ، قال ابن حزم : « مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان ، الحنفي في المشرق، والمالكي بالأندلس ».

    [عدل] أصول المذهب المالكي


    نحا الإمام مالك منحى فقهاء أهل المدينة
    في الأصول التي بنى عليها اجتهاده، واتخذت بعده أساسا لمذهبه. والأدلة
    التي اعتمدها علماء المدينة في عمومها هي نفس الأدلة التي اعتمدها غيرهم
    من أهل السنة والجماعة؛ هي الكتاب والسنة والإجماع والقياس. وإنما اختلفوا عن غيرهم من أهل الرأي في مدى الاعتماد على الحديث، وشروط قبوله والعمل به، ثم اللجوء إلى القياس ومتى يكون حجة.

    1. - الأصول النقلية
    2. - الأصول العقلية
    3. - النظر المقاصدي في المذهب المالكي

    كان للإمام مالك
    منهج في الإستنباط الفقهي لم يدونه كما دون بعض مناهجه في الرواية، ولكن
    مع ذلك صرح بكلام قد يستفاد منه بعض منهاجه، فقد ألمح إلى ذلك وهو يتحدث
    عن كتابه "الموطأ": "فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الصحابة والتابعين ورأيي، وقد تكلمت برأيي، وعلى الاجتهاد، وعلى ما أدركت عليه أهل العلم ببلدنا، ولم أخرج من جملتهم إلى غيره".
    فهذه العبارة من الإمام تشير إلى بعض الأصول التي استند إليها في اجتهاداته واستنباطاته الفقهية وهي: السنة، وقول الصحابة، وقول التابعين، والرأي والإجتهاد، ثم عمل أهل المدينة.
    ولقد صنع فقهاء المذهب المالكي في فقه مالك ما صنعه فقهاء المذهب
    الحنفي، فجاؤوا إلى الفروع وتتبعوها، واستخرجوا منها ما يصح أن يكون أصولا
    قام عليها الإستنباط في مذهب مالك، ودونوا تلك الأصول التي استنبطوها على
    أنها أصول مالك، فيقولون مثلا: كان يأخذ بمفهوم المخالفة، أو بفحوى
    الخطاب، أو بظاهر القرآن. كما نجدهم يقولون في كل قاعدة رأي مالك فيها
    كذا، وليس ذلك ما أخذوه من جملة الفروع.. ومن مجموع تلك الآراء تتكون أصول
    المذهب المالكي التي قامت عليها أصول المالكية، والتي قام عليها التخريج
    من المتقدمين والمتأخرىن في ذلك المذهب.
    ولعل أدق إحصاء لأصول المذهب المالكي هو ما ذكره "القرافي" في كتابه "شرح تنقيح الفصول" حيث ذكر أن أصول المذهب هي القرآن والسنة والإجماع وإجماع أهل المدينة والقياس وقول الصحابي والمصلحة المرسلة والعرف والعادات وسد الذرائع والإستصحاب والإستحسان
    [عدل] الأصول النقلية




    • القرآن الكريم: يلتقي الإمام مع جميع الأئمة المسلمين في كون كتاب الله عز وجل هو أصل الأصول، ولا أحد أنزع منه إليه، يستدل بنصه، وبظاهره ويعتبر السنة تبيانا له.
    • السنة النبوية: أما السنة ومفهومها عند الإمام مالك فطبيعي أن يسير في فهمها على ما سار عليه السلف وعامة المحدثين الذين كان من أئمتهم وأقطابهم، غير أنه ربما عمم في السنة لتشمل ما يعرف عند علماء الحديث بالمأثور. وهو بهذا المعنى يعطي لعمل أهل المدينة وإجماعهم مكانة خاصة، ويجعل من قبيل السنة كذلك فتاوى الصحابة، وفتاوى كبار التابعين الآخذين عنهم، كسعيد بن المسيب، ومحمد بن شهاب الزهري، ونافع، ومن في طبقتهم ومرتبتهم العلمية، كبقية الفقهاء السبعة.
    • عمل أهل المدينة: من الأصول التي انفرد بها مالك واعتبرها من مصادر فقه الأحكام والفتاوى. وقسم الإمام الباجي
      عمل المدينة إلى قسمين: قسم طريقه النقل الذي يحمل معنى التواتر كمسألة
      الأذان، ومسألة الصاع، وترك إخراج الزكاة من الخضروات، وغير ذلك من
      المسائل التي طريقها النقل واتصل العمل بها في المدينة على وجه لا يخفى
      مثله، ونقل نقلا يحج ويقطع العذر. وقسم نقل من طريق الآحاد، أو ما أدركوه
      بالإستنباط والإجتهاد، وهذا لا فرق فيه بين علماء المدينة، وعلماء غيرهم
      من أن المصير منه إلى ما عضده الدليل والترجيح. ولذلك خالف مالك في مسائل عدة أقوال أهل المدينة(3).
    • الإجماع: لعل مالكا أكثر الأئمة الأربعة ذكرا للإجماع واحتجاجا به، والموطأ
      خير شاهد على ذلك. أما مدلول كلمة الإجماع عنده فقد قال: "وما كان فيه
      الأمر المجتمع عليه فهو ما اجتمع عليه أهل الفقه والعلم ولم يختلفوا فيه".
    • شرع من قبلنا: ذهب مالك على أن شرع من قبلنا شرع لنا.

    [عدل] الأصول العقلية



    كان للإمام مالك منهج اجتهادي متميز يختلف عن منهج الفقهاء الآخرين، وهو وإن كان يمثل مدرسة الحديث في المدينة ويقود تيارها، فقد كان يأخذ بالرأي ويعتمد عليه، وأحيانا توسع في الرأي أكثر ما توسع فيه فقهاء الرأي في العراق، كاستعماله الرأي والقياس فيما اتضح معناه من الحدود والكفارات مما لم يقل به علماء المذهب الحنفي. ومن الأصول العقلية المعتمدة في المذهب المالكي:

    • القياس: يعتبر القياس على الأحكام الواردة في الكتاب المحكم والسنة المعمول بها، طبقا للمنهج الذي قاس عليه علماء التابعين من قبله.
    • الإستحسان: لقد اشتهر على ألسنة فقهاء المذهب المالكي
      قولهم: "ترك القياس والأخذ بما هو أرفق بالناس" إشارة إلى أصل الإستحسان؛
      لأن الإستحسان في المذهب المالكي كان لدفع الحرج الناشئ من اطراد القياس،
      أي أن معنى الإستحسان طلب الأحسن للإتباع.
    • المصالح المرسلة: من أصول مذهب مالك المصالح المرسلة، ومن شرطها ألا تعارض نصا. فالمصالح المرسلة التي لا تشهد لها أصول عامة وقواعد كلية منثورة ضمن الشريعة، بحيث تمثل هذه المصلحة الخاصة واحدة من جزئيات هذه الأصول والقواعد العامة.

    سد الذرائع:
    هذا أصل من الأصول التي أكثر مالك الاعتماد عليه في اجتهاده الفقهي،
    ومعناه المنع من الذرائع أي المسألة التي ظاهرها الإباحة ويتوصل بها إلى
    فعل ممنوع، أي أن حقيقة سد الذرائع التوسل بما هو مصلحة إلى مفسدة..

    • العرف
      والعادة: إن العرف أصل من أصول الإستنباط عند مالك، وقد انبنت عليه أحكام
      كثيرة؛ لأنه في كثير من الأحيان يتفق مع المصلحة، والمصلحة أصل بلا نزاع
      في المذهب المالكي.
    • الإستصحاب: كان مالك يأخذ بالإستصحاب كحجة، و مؤدى هذا الأصل هو بقاء الحال على ما كان حتى يقوم دليل يغيره.

    قاعدة مراعاة الخلاف:
    من بين الأصول التي اختلف المالكية بشأنها "قاعدة مراعاة الخلاف"، فمنهم
    من عدها من الأصول ومنهم من أنكرها. ومعناها "إعمال دليل في لازم مدلول
    الذي أعمل في نقيضه دليل آخر" . ومثاله: إعمال المجتهد دليل خصمه القائل
    بعدم فسخ نكاح الشغار في لازم مدلوله الذي هو ثبوت الإرث بين الزوجين
    المتزوجين بالشغار فيما إذا مات أحدهما. فالمدلول هو عدم الفسخ وأعمل مالك
    في نقيضه وهو الفسخ دليل آخر. فمذهب مالك وجوب الفسخ وثبوت الإرث إذا مات
    أحدهما.
    [عدل] النظر المقاصدي في المذهب المالكي


    إن الإمام مالكا عندما يطلق الرأي يعني به فقهه الذي يكون بعضه رأيا
    اختاره من مجموع آراء التابعين، وبعضه رأيا قد قاسه على ما علم، ومن ثم
    فإن باب أصول فقه الرأي عنده هو ما عليه أهل المدينة وعلم الصحابة
    والتابعين. ويمكن تلخيص ذلك في قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد التي عليها
    مدار مقاصد الشريعة الإسلامية، فهذا هو أساس الرأي عنده مهما تعددت ضروبه
    واختلفت أسماؤه. إن أخص ما امتاز فقه مالك هو رعاية المصلحة واعتبارها،
    لهذا فهي عمدة فقه الرأي عنده اتخذها أصلا للإستنباط مستقلا. رحا ب جمال
    وهي التي تعتبر اختا له ذات جمال
    [عدل] ابرز الشخصيات



    1. مالك بن انس (93 ـ 179 هـ) :
    2. عبد الرحمن بن القاسم العتقي (132 ـ 191 هـ) :
    3. عبد الله بن وهب المصري (125 ـ 197 هـ) :
    4. أشهب بن عبد العزيز بن داود المصري ( 145 ـ 204 هـ) :
    5. عبد الله بن عبد الحكم المصري (155 ـ 214 هـ) :
    6. اصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع (151 ـ 225 هـ) :
    7. أسد بن الفرات (142 هـ -213 هـ)
    8. عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون
    9. الإمام إبراهيم اللقاني
    10. ابن عبد البر

    [عدل] الانتشار ومواقع النفوذ


    سحر اللبان
    سحر اللبان
    مدير عام
    مدير عام


    عدد المساهمات : 442
    القوة : 31
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    الموقع : http://saaid.net/daeyat/saharlabban/index.htm

    المالكيين Empty رد: المالكيين

    مُساهمة من طرف سحر اللبان 13/01/10, 06:31 pm

    المالكيين 92061

      الوقت/التاريخ الآن هو 02/05/24, 08:21 pm