بيادرنا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيادرنا

بيادرنا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيادرنا

منتدى تعليمي خاص


    إسماعيل ياسين

    avatar
    ????
    زائر


    إسماعيل ياسين Empty إسماعيل ياسين

    مُساهمة من طرف ???? 15/04/10, 04:29 pm

    حياة الشهيد الشيخ أحمد ياسين
    مؤسس حركة المقاومة الإسلامية ( حماس )

    نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

    فلسطين ( إسراج ) تصادف يوم 22 آذار 2009 الذكرى السنوية الخامسة ( 22 آذار 2004 - 2009 ) لاستشهاد الشيخ أحمد إسماعيل ياسين مؤسس حركة حماس التي انبثقت عن جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين ، بل تحولت جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين إلى حركة حماس كجناح إخواني في ارض فلسطين المباركة ولكنها أخذت الجهاد المسلح كطريق لتحرير فلسطين ضمن الإيديولوجية الدعوية الإسلامية . وبقي الشيخ أحمد ياسين مرشدا عاما لحركة حماس منذ نشأتها 14 كانون الأول - ديسمبر 1987 حتى استشهاده في 22 آذار - مارس 2004 . وقد اختار اسم حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) المهندس حسن القيق
    من الخليل ، من أحد القواميس العربية ، للتدليل على الحماسة والشجاعة والقوة . وهدفت حركة حماس كما جاء بميثاقها ( تحرير جميع أرض فلسطين ) واعتبارها أرض وقف إسلامي لا يجوز التفاوض بشأنها ، أو التنازل عن أي شبر فيها .
    يعتبر الشيخ أحمد إسماعيل ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) ، من مواليد قرية الجورة قرب عسقلان في 28 حزيران - يونيو عام 1936 . عمل مدرسا خطيبا وداعية إسلامي مفوه في فلسطين .
    و كني الشيخ الشهيد القائد الإسلامي الفلسطيني أحمد ياسين في طفولته بـ ( أحمد سعدة ) نسبة إلى أمه الفاضلة (السيدة سعدة عبد الله الهبيل) لتمييزه عن أقرانه الكثر من عائلة ياسين الذين يحملون اسم أحمد .
    و حينما وقعت نكبة فلسطين عام/ 1948/ كان ياسين يبلغ من العمر /12/ عاما، و هاجرت أسرته إلى غزة، مع عشرات آلاف الأسر التي طردتها العصابات الصهيونية .
    و تعرضت أسرة الشيخ الشهيد أحمد ياسين كثيرا مثلها مثل معظم المهاجرين الفلسطينيين آنذاك- و ذاقت مرارة الفقر والجوع والحرمان، فكان يذهب إلى معسكرات الجيش المصري مع بعض أقرانه لأخذ ما يزيد عن حاجة الجنود ليطعموا به أهليهم وذويهم.
    وترك الشيخ الشهيد ياسين الدراسة لمدة عام (1949-195.) ليعين أسرته المكونة من سبعة أفراد عن طريق العمل في أحد مطاعم الفول في غزة، ثم عاود الدراسة مرة أخرى.
    وفي في السادسة عشرة من عمره تعرض شيخ المجاهدين أحمد ياسين لحادثة خطيرة أثرت في حياته كلها منذ ذلك الوقت وحتى الآن، فقد أصيب بكسر في فقرات العنق أثناء لعبه مع بعض أقرانه عام 1952.
    و لم يخبر الشيخ أحمد ياسين أحدا و لا حتى أسرته، بأنه أصيب أثناء مصارعة أحد رفاقه (عبد الله الخطيب ) خوفا من حدوث مشاكل عائلية بين أسرته و أسرة الخطيب، و لم يكشف عن ذلك إلا عام 1989 . وبعد 45 يوما من وضع رقبته داخل جبيرة من الجبس أتضح بعدها أنه سيعيش بقية عمره رهين الشلل الذي أصيب به في تلك الفترة.
    و عانى الشيخ المجاهد الشهيد الرمز كذلك -إضافة إلى الشلل التام -من أمراض عديدة منها فقدان البصر في العين اليمنى بعدما أصيبت بضربة أثناء جولة من التحقيق على يد المخابرات الصهيونية في فترة سجنه، وضعف شديد في قدرة إبصار العين اليسرى، والتهاب مزمن بالأذن وحساسية في الرئتين وبعض الأمراض والالتهابات المعوية الأخرى.
    اعتقلته الإدارة المصرية عام 1954 كعضو بارز من جماعة الإخوان المسلمين . أنشا وترأس المجمع الإسلامي بغزة عام 1976 . اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عام 1983 بتهمة حيازة أسلحة وتشكيل تنظيم عسكري والتحريض على إزالة الكيان العبري الصهيوني فحكمت عليه محكمة عسكرية صهيونية 13 عاما .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/07/24, 09:05 am