بيادرنا

بيادرنا

منتدى تعليمي خاص


    فضل يوم عرفة

    شاطر

    خالد حمّود
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 83
    القوة : 7
    تاريخ التسجيل : 15/01/2012

    فضل يوم عرفة

    مُساهمة من طرف خالد حمّود في 01/02/12, 05:54 pm

    فضل يوم عرفة

    مما امتازت به عشر ذي الحجة، وفضلت به على غيرها من أيام العام أن فيها يوم عرفة، وهو يوم من أعظم أيام الله، تغفر فيه الزلاّت، وتجاب فيه الدعوات، ويباهي الله بعباده أهل السماوات .
    أخي الحاج ، يوم كهذا من خير ايام الدنيا وأفضل الأيام وأبركها حري بك أن تتعرف على فضائله، وما ميزه الله به على غيره من الأيام.

    فضائل يوم عرفة:

    1. صوم يوم عرفة: قد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف . عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني
    2. الإكثار من الدعاء بالمعفرة في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي وحسنه الألباني
    فليدع المسلم لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ولا يتعدى في عدائه، ولا يستبطئ الإجابة، ويلح في الدعاء في يوم الدعاء
    3. إنه يوم أقسم الله به: والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: (وشاهد ومشهود) البروج: 3، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود : يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة..) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
    وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: (والشفع والوتر) الفجر: 32 قال ابن عباس: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة، وهو قول عكرمة والضحاك.
    4. أنه يوم عيد: عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عِيدُنا أهلَ الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) رواه أحمد والترمذي.
    5. أنه اليوم الذي أكمل الله فيه للأمة دينها وأتم عليها نعمته:عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا. قال: أي آية؟ قال: (( اْليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً )) [سورة المائدة ] ، قال عمر رضي الله عنه: ( قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة، يوم جمعة ). أخرجه البخاري

    Mariam Chaar
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 165
    القوة : 5
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012

    رد: فضل يوم عرفة

    مُساهمة من طرف Mariam Chaar في 01/02/12, 05:58 pm

    nice: sorry for typing english but i dont know there is something wrong with my computer ..

    خالد حمّود
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 83
    القوة : 7
    تاريخ التسجيل : 15/01/2012

    رد: فضل يوم عرفة

    مُساهمة من طرف خالد حمّود في 02/02/12, 04:44 pm

    لا مشكلة و شكراً

    Mariam Chaar
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 165
    القوة : 5
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012

    رد: فضل يوم عرفة

    مُساهمة من طرف Mariam Chaar في 02/02/12, 07:23 pm

    أهلا ...صلّحته... Laughing

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/10/17, 05:56 pm