بيادرنا

بيادرنا

منتدى تعليمي خاص


    شوقي يقول وما درى بمصيبتي *** "قم للمعلم وفّــه التبجيلا"

    شاطر
    avatar
    سحر اللبان
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 442
    القوة : 31
    تاريخ التسجيل : 03/01/2010
    الموقع : http://saaid.net/daeyat/saharlabban/index.htm

    شوقي يقول وما درى بمصيبتي *** "قم للمعلم وفّــه التبجيلا"

    مُساهمة من طرف سحر اللبان في 31/01/10, 06:58 am



    شوقي يقول وما درى بمصيبتي *** "قم للمعلم وفّــه التبجيلا"

    أقعد,فديتك هل يكون مبجلاً * * * من كان للنشء الصغار خليلا!!

    ويكاد يفلقني الأمير بقوله * * * "كاد المعلم أن يكون رسولا"!!

    لو جرّب التعليم شوقي ساعة * * * لقضى الحياة شقاوة وخمولا..

    حسب المعلم غمّة وكآبة * * * مرأى الدفاتر بكرة وأصيلا..

    مئة على مئة إذا هي صلّحت * * * وجد العمى نحو العيون سبيلا..

    لو أن في التصليح نفعاً يرتجى* * * وأبيك,لم أكُ بالعيون بخيلا..

    لكن أصلّح غلطة نحويةً * * * مثلاً وأتخذ "الكتاب" دليلا

    مستشهداً بالغر من آياته* * * أو "بالحديث" مفصلا تفصيلا..

    وأغوص في الشعر القديم فأنتقي* * * ما ليس ملتبساً ولا مبذولا..

    وأكا أبعث "سيبويه" من البلى* * * وذويه من أهل القرون الأولى

    فأرى"حماراً" بعد ذلك كله..* * * رفع المضاف إليه والمفعولا..

    لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة..* * * ووقعت ما بين البنوك قتيلا..

    يا من يريد الإنتحار وجدته * * * إن المعلم لا يعيش طويلا..


    وأكمل غيره:

    وأكون منشغلاً بشرحي غارقاً * * * بالدرس لا أبغي سواه بديلا..

    مستخدماً طرق الحوار وتارة * * * أجد السؤال يفيد والتعليلا..

    فأسائل الطلاب عن مضمونه * * * وأقول قد يشفي الجواب غليلا..

    وإذا بطفل يستطيل بصوته..* * * "يرِد الفرات زئيره والنيلا"

    أستاذ أستاذي ويرفع إصبعاً * * * ويقيم أخرى ترفض التنزيلا..

    وأكاد أقفز من مكاني فرحة * * * هيا بنيّ أجب أراك نبيلا

    فيقول يا أستاذ إني محصر * * * هب لي إلى الحمام منك سبيلا..

    وأكاد أصعق منه إلا أنني..* * * أجد التصبر نافعاً وجميلا..

    وإذا بآخر في الجواب يغيضني* * * يشكو زميلاً مؤذياً وكسولا..

    أو يمتطي جنح الخيال محلقاً* * * فيفوق" هوميروس"أو"فيرجيلا"

    أو قد يقول مباهياً ومفاخراً * * * إني رأيتك تحمل الزنبيلا..


    أو قد رأيتك قائماً أو قاعداً * * * أو في الحديقة جالساً مفتولا..

    حتى كأني قد فعلت جريمة * * * أو قد قتلت من الأنام قتيلا

    وأقول في الفسحات ألقى راحتي* * * وأزيل هماً جاثماً وثقيلاً

    بكؤوس شاي أو برشفة قهوة* * * أو بالهواء مطيباً وعليلا..

    وإذا بناظرنا يهرول مسرعاً* * * أستاذ صرت مناوباً مشغولا

    اخرج مع الطلاب طابوراً ولا* * * تدع النظام ولا تندَّ قليلا..

    واجعل نشاطك في الصحافة والإذا* * * عــة والريادة بيناً مقبولا..

    وإذا كتبت محضراً في دفتري* * * أهداف تعليمي وجئت عجولا..

    ووضعت فيه مواهبي ومذاهبي* * * ومعارفي منذ القرون الأولى..

    جاء الوكيل وقال عدّل يا فتى* * * اشطب وسجّل غيره مقبولا..

    هدف يقاس وآخرٌ لا ينبني* * * فيه القياس وذا يعمّ قبيلا..

    حصّص ومثّل للنشاطات التي * * * أعطيتها واجعل لديك دليلا..

    قد صار في التحضير عندي عقدة* * * فأراه في الحلم الطويل طويلا..

    أهذي به وقت الطعام وتارة * * * أهذي به إذْ مــا رأيت خليلا..

    لا تعجبوا إن صحت يوماً صيحة * * * ووقعت ما بين الفصول قتيلا..

    "يا من يريد الإنتحار وجدته * * * إن المعلم لا يعيش طويلاً"..





    القصيدة من كتاب "قصائد ضاحكة" للدكتور ناصر الزهراني..

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/04/18, 02:33 pm